خطر مدمر… انتشار الجلد العقدي بين الأبقار في ليبيا لأول مرة

 

أوضح مدير إدارة الثروة الحيوانية في الجبل الأخضر “صالح بومباركة” أنه انتشر مرض جديد لأول مرة في ليبيا تمكن من القضاء على عدد كبير من الثروة الحيوانية الأبقار هناك، وهو مرض الجلد العقدي، حيث تتصاعد أعداد الإصابات يوما بعد يوم، مؤكداً أن هذا المرض قد خرج عن السيطرة، لزيادة أعداد الإصابات التي قد تنفق.

أعداد الإصابات

ومن جانبه، أوضح أن أعداد الإصابات التي انتشرت في ليبيا قد وصلت إلى حوالي 142 إصابة تقريباً، في حين أن معدل النفوق قد وصل إلى حوالي 10% بمعدل 15 رأس تقريباً، حيث لا تتواجد في الدولة أي تحصينات تقريباً، لذا يتم اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية التي تتمثل في فرض الحجر البيطري لمدة لا تزيد عن 21 يوم تقريباً، ثم العمل على استخدام المطهرات والمبيدات الحشرية، للتعقيم والمحافظة على نظافة المكان من الفيروسات.

الأعداد المصابة في الساحل

وفي سياق متصل،  أشار إلى عدد الأبقار المصابة التي تم تسجيلها في الساحل قد تصل إلى 35 بقرة تقريباً، قد نفقت منها اثنتان، بينما تعرضت 12 بقرة منهم للاجهاض.

لذا قامت مديرية الثروة الحيوانية بالعمل على تقديم مجموعة من المناشدات لعدد من الجهات المسؤولة، التي من المفترض عليها أن تقوم باتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية العاجلة، وهذا من أجل منع انتشار المرض، كما أنهم قد قاموا بإرسال مجموعة من التحذيرات إلى البلديات الموجودة في البلاد، وهذا من أجل اتخاذ مجموعة الاحتياطات اللازمة، فضلاً عن التوجه إلى بذل مجموعة من الجهود، وكذلك للحد من انتشار المرض في مزارعهم هم الآخرين.

بداية الظهور

وكان ظهور مرض الجلد العقدي في ليبيا، إنطلق من المرج، ثم انتقل إلى بلدية الساحل، وبعد ذلك إلى بلدية البيضاء، ليرسي في النهاية على بلدية شحات.

وعلى الجانب الآخر، قال بومباركة أنهم تمكنوا من السيطرة على مرض جدري الأغنام الذي انتشر في البلاد الآونة الأخير، أي أنه تم رصد المرض يتواجد في مزرعة  واحدة فقط، لذلك قد شددت المديرية على الحد من بيع الأبقار في أي سوق شعبي، بالإضافة إلى نصحهم بضرورة تجنب تناول اللحوم لفترة، حتى يتم السيطرة على الأمر.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق العبور الجملة للأسماك، حققت أسعار الأسماك بكل أنواعها استقراراً ملحوظاً في الأسواق، بالتزامن …

حققت أسعار خامات الأعلاف استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف معدلات التخزين بالتزامن مع إجازة العيد المبارك، فقد استقرت أسعار الذرة …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار الدواجن تباين ملحوظ ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الساسو بمعدل 6 جنيهات في …