تناقص انتاجية البط بفعل ارتفاع أسعار الأعلاف

مازالت أسعار البط تحقق ارتفاعات متتالية في ضوء ارتفاع أسعار الأعلاف، وهذا نظراً لنقص المعروض في الأسواق، بعد خروج عدد كبير من العاملين في قطاع البط الفترة الماضية، وكان ذلك بفعل التغيرات التي أصابت القطاع، وفقدان جزء كبير من الأمهات في السوق.

وفي سياق متصل، قال يوسف توفيق أحد مربي البط في تصريحات حصرية لبيطري توداي بأن إنتاجية البط مازالت ضعيفة للغاية، لذا تتماسك الأسعار نسبياً ونسمع أنه يوجد ارتفاعات كبيرة في أسعار البط، ومن الممكن أن تستمر هذه الارتفاعات حتى شهر يناير المقبل.

أسعار البط

وأشار إلى اسعار البط اليوم في السوق، حيث يسجل البط المولر حوالي 45 جنيها، في حين أن البط الفرنساوي يسجل 30 جنيها، بينما البط المسكوفي يسجل 55 جنيها، مؤكداً على جميع المربين على التسكين الفترة الحالية على الرغم من تناقص أعداد الأمهات.

أزمة العلف

وأوضح أنه في حالة المقارنة بين أعداد الأمهات التي كانت تتواجد الفترة الحالية وأعداد الأمهات التي كانت تتواجد العام الماضي، قد تناقصت بمعدل الثلث تقريباً، فمثلاً أنه كان يربي بحوالي 3 آلاف أم، أصبح الآن يربي بحوالي ألف أم فقط، وهو كغيره فجميع العاملين في القطاع مازالوا كما هم، ولكن معدل إنتاجية الأمهات هي التي تراجعت الفترة الحالية بهذا القدر.

حالة السحب والطلب

وشدد “توفيق” على زيادة الإقبال على شراء البط والتسكين الفترة الحالية، وقد يحدث هذا الأمر على الرغم من تناقص أعداد الأمهات، مؤكداً أنه في حال توافر أعداد الأمهات في السوق وزيادة المعروض، كان من المستحيل سماع هذه الأسعار على الإطلاق.

وتوقع أنه في حال ارتفاع أسعار العلف بشكل كبير مثلما حدث العام الماضي، من المتوقع خروج فئة كبيرة من القطاع الفترة المقبلة، التي تؤثر بالتبعية على الأسعار النهائية للبط، مرجعاً السبب وراء تناقص الأعداد بهذا الشكل الفترة الحالية هو موجة الحر الشديدة التي ضربت القطاع بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، ولكن مع زيادة التسكين، من المتوقع أن يزداد الإنتاجية ولكن بقدوم شهر يناير الذي يكون فيصل في أسعار البط الفترة المقبلة.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق العبور الجملة للأسماك، حققت أسعار الأسماك بكل أنواعها استقراراً ملحوظاً في الأسواق، بالتزامن …

حققت أسعار خامات الأعلاف استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف معدلات التخزين بالتزامن مع إجازة العيد المبارك، فقد استقرت أسعار الذرة …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار الدواجن تباين ملحوظ ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الساسو بمعدل 6 جنيهات في …