تحقيق… هل تصل أسعار الدواجن بأسعار مناسبة للمستهلكين بعد خفض الأسعار؟

كتبت/ ندى رشدي

في صناعة الإنتاج الحيواني عامة، نجد أن صناعة الدواجن هي المسيطرة، وهي التي تأخذ حيز الاهتمام بنسبة أكبر، ولكن ما السبب وراء هذا الأمر…

وفي الواقع، نجد أن الدواجن البيضاء هي البروتين الأول التي تحتضن المواطنين، باعتبار أنها أرخص بروتين يتواجد على الإطلاق، وبعد أن ارتفعت الأسعار لتصل إلى 70 جنيها في المزارع، لتصل إلى المستهلك بسعر 78 جنيها، أطلقت الحكومة المصرية مبادرة من أجل خفض الأسعار لتسجل في المزارع نحو 65 جنيها، وتصل إلى المستهلك بقيمة 72 جنيها.

ولكن ما حدث في السوق كان مفاجأة للجميع، حيث تراجعت أسعار الدواجن البيضاء عن 65 لتسجل نحو 61 جنيها، ولكن حتى الآن الأسعار تسجل في الأسواق وتصل للمستهلكين على قيمة 73 جنيها، فما السبب وراء هذا الأمر؟

وفي سياق متصل، قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن أسعار الدواجن تراجعت اليوم لتسجل نحو 61 جنيها، ويرجع السبب وراء هذا التراجع وهو قلة الإقبال على الشراء.

المقاطعة وتراجع الأسعار

ومن جانبه، أعرب عن ضعف القوة الشرائية للمواطنين على الدواجن الفترة الحالية، بفعل المقاطعة التي تمت الفترة الأخيرة، والتي نتج عنها ضعف إقبال المطاعم على شراء الدواجن، مما ساهم في وفرة المعروض في الأسواق، وبالتالي خفض الأسعار.

الحلقات الوسيطة

وأوضح أن كافة المواطنين في القطاع يستنكرون مما يذاع بأن الأسعار انخفضت بشكل كبير، باعتبار أن الأسعار في السوق لازالت تستقر على 73 جنيها، مشدداً أن للحلقات الوسيطة دور في استمرار الأسعار مرتفعة للمستهلكين، لذا لابد من تدخل الجهات الرقابية للحد من هذا الأمر.

أسباب التراجع

وفي سياق متصل، قال حامد خليل أحد مربي الدواجن في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن أسعار الدواجن تتراوح اليوم ما بين 60 و 61 جنيها، ولم يبرر سبب التراجع هذا بفعل زيادة حجم المعروض في السوق، بل برر بأن السبب وراء هذا التراجع هو انتشار الأوزان الثقيلة في السوق.

الأوزان الثقيلة في سوق الدواجن

ومن جانبه، أوضح أن المعروض في السوق ليس بكثير نسبياً، بل إن الأوزان المتواجدة في السوق أغلبها تتراوح ما بين 2.700جرام و 3 كيلو، وأوزان ثقيلة أخرى، لذا بدأت الأسعار التراجع، وبمجرد أن تنتهي الأوزان الثقيلة، ستعود الأسعار إلى وضعها الطبيعي مرة أخرى.

ارتفاع محتمل

وفي الواقع، قال محمد عادل صاحب بورصة الإيمان بالشرقية إن أسعار الدواجن البيضاء قد تراجعت في الأسواق الفترة الأخيرة بفعل الأوزان الثقيلة، التي كان لها دور رئيسي في تراجع الأسعار، ولكن مع تراجع الأوزان الثقيلة في السوق من المتوقع أن ترتفع الأسعار الفترة المقبلة.

كما أكد على أن الأسبوع المقبل من المحتمل أن يرفع الأسبوع المقبل، بفعل قبض الرواتب والمعاشات وازدياد حالة السحب، ولكن مع بدء صيام المسيحيين من المتوقع أن تتراجع الأسعار مرة أخرى.

ولكن على الرغم من الأسعار التي تراجعت الفترة الأخيرة في الأسواق، إلا أن المواطنين يستنكرون من التراجع باعتبار أن الأسعار لازالت مرتفعة في الأسواق، لذا قامت الجهات الرقابية بإصدار حملات تفتيشية.

الحملات الرقابية

وقد أكد الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في تصريحات حصرية لبيطري توداي على تشكيل لجان رقابية من وزارة الزراعة ومباحث التموين ووزارة التموين وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، ومديريات الزراعة لمراقبة الأسواق وضبط الأسعار.

وأضاف أن الحملات الرقابية تتم على جميع السماسرة والتجار ومحلات بيع وتداول الدواجن الحية والمجمدة وبيض المائدة، وجميع المنافذ التسويقية لها في جميع أرجاء المحافظات المختلفة، على مدار اليوم.

نتائج الحملات

وأوضح “سليمان” أنه أثناء الحملات الرقابية اتضح أن عدد كبير من التجار والسماسرة يلتزمون بالأسعار التي تم الإعلان عنها في المبادرة، ولكن تم رصد عدد آخر غير ملتزمين بأسعار المبادرة، مبالغين في أسعار السلع الغذائية، لذا تم توعيتهم بأهمية المبادرة وضرورة الالتزام بالأسعار النهائية، وفي حال عدم الالتزام، يتم اتخاذ الإجراءات القانونية على الفور، للحد من التلاعب والمغالاة في الأسعار.

وفي النهاية، نجد أن جميع الجهات الرقابية تتكاتف مع بعضها البعض من أجل استقرار السوق.

 

الوسوم

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق العبور الجملة للأسماك، حققت أسعار الأسماك بكل أنواعها استقراراً ملحوظاً في الأسواق، بالتزامن …

حققت أسعار خامات الأعلاف استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف معدلات التخزين بالتزامن مع إجازة العيد المبارك، فقد استقرت أسعار الذرة …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار الدواجن تباين ملحوظ ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الساسو بمعدل 6 جنيهات في …