إقليم كوردستان في صدد تصدير الدجاج والبيض إلى دول الخليج

تستعد وزارة الزراعة الكوردستانية إلى تصدير البيض ولحوم الدواجن خلال الفترة المقبلة، باعتبار أن الإنتاج من الدواجن قد ازداد الفترة الحالية عن الاكتفاء الذاتي للبلاد.
وفي سياق متصل، أعلن مدير عام الزراعة في اربيل “هيمن سعيد مراد”، بأن مستوى الدواجن في مدينة أربيل قد فاق مستوي الاستهلاك، وهذا ما يعني أن الإقليم قد تمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي في البلاد، وهذا ما يعني أنه تم سد الاستهلاك المحلى، لذا تحاول الحكومة إيجاد طريقة وخلق سوق لتصدير البيض والدجاج إلى الخارج.

تصدير البيض والدجاج إلى الخارج

وقد تم التوصل في النهاية إلى التوجه لتصدير البيض والدواجن إلى الخارج، فخلال العام الماضي قد توجهت لجنة من الإمارات لزيارة إقليم كوردستان من أجل متابعة ومناقشة كافة التفاصيل الخاصة بموضوع التصدير، لذا توجهت البلاد الكوردستانية للعمل على مناقشة وتقسيم هذا الأمر باهتمام.
وفي سياق متصل، قد تم العمل على إرسال مجموعة من المنتجات المتوجهة إلى إقليم كوردستان من أجل فحصها والتأكيد من جودتها، وخلال الأيام المقبلة و المستقبل القريب من الممكن أن تكون هذه الخطوة فعالعة، كما أنه سوف يتم العمل على تصدير منتجات إقليم كوردستان إلى دول الخليج، باعتبار أنه واحد من أفضل الأسواق المستوردة.
وفي ضوء تنفيذ القرار المتعلق بالبرنامج الذي يتعلق بالتشكيلة الوزارية التاسعة الخاصة بحكومة إقليم كوردستان، والذي يهدف في النهاية إلى التنويع الاقتصادي، فضلاً عن العمل على المزارعين والفلاحين وتنمية القطاع الخاص، كما أنه خلال الأيام الماضية قد وصل مجموعة الأطنان التي تتمثل في عسل كوردستان ذات الجودة المميزة العالية في الجودة من أجل توجييها إلى دولة قطر جواً، التي تم تصديرها أمس الأربعاء 29 نوفمبر 2023.

تصدير العسل

وفي سياق متصل، نجد أن تصدير العسل قد جاء ضمن الجهود المبذولة من قبل المبادرات التي يشرف عليها رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، وبدعم وزارة الزراعة والموارد المائية ومكتب رئيس الوزراء والقطاع الخاص، وبمشاركة أكثر من 200 نحال، مما أسهم في توفير 100 فرصة عمل.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة