أسبوع أبوظبي للزراعة والأمن الغذائي 2023 – النسخة الثانية

• برعاية كريمة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية. تنطلق النسخة الثانية لـ “أسبوع أبوظبي للزراعة والأمن الغذائي” خلال الفترة من 20 – 22 نوفمبر 2023 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك).

• يعكس الدعم الكبير الذي يوفره سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية للأسبوع التزام سموه الراسخ تجاه تعزيز القطاع الزراعي وضمان توفير الموارد الغذائية بطريقة مستدامة وصحية من أجل مستقبل مشرق لقطاعنا الزراعي والغذائي.
• يعتبر “أسبوع أبوظبي للزراعة والأمن الغذائي” أكبر تجمع للمختصين في مجالات الزراعة وإنتاج الغذاء والأكاديميين والشركات العالمية، حيث يلتقون في أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يرسخ من مكانة أبوظبي كوجهة عالمية للاستدامة والابتكار في مجال الزراعة وإنتاج الغذاء بالإضافة إلى ترسيخ مكانة العاصمة في مجال صناعة المعارض لاسيما المعارض المتخصصة.
• تتولى هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تنظيم فعاليات الأسبوع بالشراكة مع “مجموعة أدنيك” والشركة الهولندية “فينيو الأوروبية للمعارض” التي تتولى تنظيم معرضي “فيف الشرق الأوسط وإفريقيا للإنتاج الحيواني”، ومعرض والبستنة والزراعة في الشرق الأوسط وأفريقيا، بينما يتم مؤتمر الامارات للميكروبيوم 2023: “صحة الإنسان والنبات و البيئة – التطبيقات والتحديات 2023 بالتعاون مع جامعة الإمارات، مركز خليفة للتقانات الحيوية والهندسة الوراثية.
• يعتبر “أسبوع أبوظبي للزراعة و الأمن الغذائي 2023″ الحدث الأكبر للزراعة المُستدامة والأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتتوقع الهيئة حضور أكثر من 600 شركة عارضة من 40 دولة حول العالم، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف زائر من المختصين في مجالات الزراعة وإنتاج الغذاء من حوالي 90 دولة حول العالم.

فعاليات الأسبوع

• معرض “فيف الشرق الأوسط وإفريقيا للإنتاج الحيواني”2023 (www.vivmea.nl) الرائد في مجال الإنتاج الحيواني في الشرق الأوسط، ويقام خلال الفترة من 20 إلى 22 نوفمبر الجاري بمشاركة عدد كبير من العارضين، حيث تم زيادة المساحة المخصصة للمعرض هذا العام كما تم إضافة العديد من الفعاليات المصاحبة وسيتم تسليط الضوء هذا العام على سلسلة إنتاج البروتين الحيواني من المزرعة إلى المائدة.
• معرض البستنة والزراعة في الشرق الأوسط وأفريقيا 2023 (www.hortiagrimea.com) هو المعرض الموجه للعاملين في قطاع البستنة والزراعة وتستضيف العاصمة أبوظبي النسخة الأولى للمعرض خلال الفترة من 20 إلى 22 نوفمبر الجاري والتي ستشكل نقطة التقاء تجمع موردي منتجات البستنة والزراعة من أنحاء العالم مع المشترين المحتملين من الشرق الأوسط وأفريقيا. كما يستقطب المعرض العديد من الشركات الرائدة في المجال إضافة إلى عدد من الخبراء والعلماء والباحثين والمبتكرين من شتى أنحاء العالم. وسيتم أيضاً تسليط الضوء في نسخة هذا العام على تقنيات إنتاج الخضروات والفواكه من المزرعة إلى المائدة.
• مؤتمر الامارات للميكروبيوم 2023 هو الحدث العلمي الأكبر خلال فعاليات الأسبوع حيث يتضمن حزمة متكاملة من المحاضرات القيمة والندوات العلمية والحلقات النقاشية وورش العمل، والذي سيكون بعنوان “صحة الإنسان والنبات – التطبيقات والتحديات”.
• ومن أبرز الفعاليات الأخرى المدرجة في برنامج فعاليات الأسبوع “ساحة التكنولوجيات الزراعية”، التي سيتم بناؤها على أرض المعرض لأول مرة، حيث ستجمع عوالم الزراعة وتربية الثروة الحيوانية والزراعة المنزلية، وستعرض أيضاً أحدث التقنيات والابتكارات في مجال إنتاج الغذاء.

أهداف الأسبوع

• تعزيز جهود هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة ودعم منظومة الأمن الغذائي، ومساعدة المزارعين على تطبيق أفضل الممارسات الزراعية المتبعة عالمياً.
• دعم توجهات حكومة أبوظبي لضمان وفرة الغذاء ضمن منظومة متكاملة للأمن الغذائي اعتماداً على التكنولوجيا المتطورة، والتطبيقات المبتكرة لتعزيز الإنتاج المستدام للقطاع.
• إبراز الدور الرائد لإمارة أبوظبي كوجهة لأحدث التقنيات الزراعية في المنطقة وتعزيز قدراتها لتكون مركزاً للحلول والابتكارات الزراعية
• تعزيز مستقبل القطاع الزراعي في منطقة الشرق الأوسط وتوسيع الاعتماد على التقنيات الحديثة والابتكارات الجديدة لمواجهة تحديات الزراعة والتغيرات المناخية.
• بحث الفرص الاستثمارية الداعمة لتعزيز منظومة الأمن الغذائي، وضمان مستقبل أفضل للأجيال المقبلة.
• المساهمة في دعم الجهود الدولية لمواجهة تحديات الغذاء وتعزيز جهود الدولة نحو الريادة العالمية في الأمن الغذائي بحلول 2050

أبرز مشاركة الهيئة في الأسبوع

• منصة الهيئة – الفقد و الهدر الغذائي
• منصة الهيئة – جائزة الشيخ منصور
• مشاركة الهيئة في مؤتمر الامارات للميكروبيوم 2023
• المشاركة في الحوارات في المؤتمر المصاحب للمعرض

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

انتشر الذعر في عدد من الدول عقب إعلان الدولة البرازيلية مرض الطاعون في الدواجن، والمعروف باسم النيوكاسل في البرازيل، إلا أنه قد …

حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاعات ملحوظة في نهاية الجلسة أمس الأربعاء في بورصة شيكاغو للحبوب بعد تباين أداء السلعة الزراعية، ولكن …

يواصل ميناء دمياط استقبال خامات الأعلاف لتلبية احتياجات السوق المحلي من الذرة الصفراء وفول الصويا، ولكن قد شهدت الأسعار ارتفاعات ملحوظة، فقد …

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر تحريك أسعار البنزين بأنواعه وكذلك السولار بداية من اليوم الخميس بعد أن نظرت في الوضع …