حالة السحب في الأرانب يخالف الارتفاعات الواقعة في الأسعار

يعد الأرانب من الطيور التي لها جمهور وزبون مميز على عكس جمهور الدواجن واللحوم الحمراء، فمهما بلغت الأسعار ارتفاعاً إلا أن يشهد قطاع الأرانب إقبال مميز.

وفي حقيقة الأمر، يعد زبون الأرنب هو المريض أو الشخص المحب  الارنب، وعلى الرغم من تباين أسعار الأعلاف الفترة الماضية، إلا أن هذا لم يؤثر على الأسعار إطلاقاً، بل إن التأثير الواقع في الإنتاج كان يتوقف على قاعدة العرض والطلب.

وفي سياق متصل، قال محمد عمر أحد مربي الأرانب في تصريحات حصرية لبيطري توداي إن أسعار الأرانب قد وصلت إلى أعلى ارتفاع له الفترة الحالية، وسوف يستمر هذا الارتفاع حتى بداية شهر 1 القادم.

أسعار الأرانب

وأشار “عمر” إلى أسعار الأرانب جملة اليوم التي تتراوح ما بين 95 و 100 جنيها في بعض المحافظات جملة، في حين أنه يصل في محافظات أخرى إلى حوالي 110 جنيها جملة، لكى تصل إلى المستهلك فيما تتراوح ما بين 120 و 130 جنيها، وعلى الرغم من هذا الارتفاع المبالغ فيه إلا أنه في تنافسية كبيرة الدواجن من حيث الإقبال، ويشهد إقبالا كبيراً الفترة الحالية التي لا تتناسب مع حجم المعروض في الأسواق.

إنتاج الأرانب

وأكد “عمر” على ضعف إنتاجية الأرانب خلال الشهرين الماضيين 8 و 9، لذا تأثير الانخفاض في الإنتاج بدأ يظهر على الأسواق الفترة الحالية.

تحسن الإنتاجية

ولكن وفقاً لرؤيته الشخصية، أوضح أن معدل الإنتاجية سوف تتحسن الفترة المقبلة، وهذا لأن أغلب الإنتاجية تولد في شهر 10، ويتم الفطام في شهر 11 في حين أن التسمين يبدأ من اخر شهر 11 حتى أول شهر 12 تقريباً، ومع هذا الوقت سيبدأ الإنتاجية في الزيادة والتي تستمر حتى تصل إلى ذروتها في شهر 1 القادم.

وبالتزامن مع هذه الإنتاجية المرتفعة، ستبدأ الأسعار في التراجع، حتى تصل إلى أعلى انخفاض له في شهر 1 القادم، ولكن قبل ذلك الوقت قد تصل الأسعار إلى أعلى مستوى لها، ومن الممكن أن تتخطى الـ 130 جنيها للكيلو الواحد.

التنافسية

وقال “عمر” أن زيادة الطلب الفترة الحالية على الأرانب كانت مفاجأة حقيقية للقطاع، باعتبار أن هذا الأمر لم يحدث من قبل، ولم يشهد ارتفاع في حالة السحب مثلما حدث قبل ذلك.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

شهدت أسعار العقود الآجلة للذرة الصفراء  ارتفاعات ملحوظة اليوم في تعاملات اليوم الثلاثاء في بورصة شيكاغو للحبوب، بالتزامن مع انخفاض حالة المحاصيل …

يواجه قطاع الدواجن العديد من التحديات خلال الفترة الحالية، حيث تعاني من نقص عدد كبير من الموارد مساهمة في زعزعة استقرار الصناعة، …

أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية بيانا رسمي توضح فيها تقديراتها لمحصول فول الصويا البرازيلي، فقد أعلنت عن خفض تقديراتها لمحصول فول الصويا لموسم …

يستمر ميناء دمياط في استقبال خامات الأعلاف وطرحها في الأسواق من أجل تلبية احتياجات القطاع، وبالتالي المساهمة في خفض الأسعار بشكل ملحوظ، …