تغييرات في أسعار الدواجن بالمغرب

مازالت أسعار الدواجن في المغرب تواصل الارتفاع الفترة الأخيرة، حيث تراوح سعر الكيلوجرام الواحد ما بين 18 و 19 درهم، وهذا الأمر ما بدأ يثير حزن وغضب المغاربة.

وقد عبر المغاربة عن هذا الغضب من خلال منصات التواصل الاجتماعي، وقد علق على ذلك مسؤول التواصل بالفيدرالية البهيمية بقطاع الدواجن “خالد الرابطي”، قائلا إنه يتواجد استقرار ملحوظ في أسعار الدواجن خلال الأيام القليلة الماضية، ولكن قد سجل ارتفاع طفيف في حالة المقارنة بالأسبوع الذي سبقه، نتيجة انخفاض نسبي في مستوى الإنتاج.

أسعار الدواجن في السوق البيضاء

ومن جانبه، أوضح أنه يتواجد استقرار ملحوظ في الأسعار بسوق الجملة بالدار البيضاء، ولاحظ أن أسعار الدجاج قد استقرت فعلياً بالجملة، لكي يتراوح ما بين 14 و15 درهما بمدينة الدار البيضاء.

وفي بعض الظروف الغير راهنة، أنه يكون سعر البيع في سوق الجملة مساويا لسعر البيع بالضيعات، وقد يفسر هذا الأمر بسبب قلة الطلب.

والجدير بالذكر، أن قال الرابطي أن المربي لا يستطيع أن يحقق هامش ربح، لذلك لابد من الوضع في الاعتبار حفظ دور ومكسب المربي، مؤكدا أنه في حالة المحاولة لخفض الأسعار إذا بقيت منخفضة، هناك توقعات بالتبعية أن يتوقف مربو الدجاج عن  عملية التربية، مما سيكون له تأثير سلبي على معدلات الإنتاج، وبالتالي هناك توقعات بارتفاع معدلات الأسعار إلى أرقام عالية غير التي هي معلنة.

السبب في الارتفاع

والجدير بالذكر، أن أسعار كل المواد الخام قد حققت ارتفاع ملحوظ، سواء كان من الذرة أو الصويا التي يتم العمل على استيرادها من السوق الدولية بقيمة مرتفعة جداً.

وقد أضاف الرابطي أنه في حالة عدم تراجع أسعار خامات الاعلاف فلا حل لدي المغرب في هذا الأمر، مشددا على أنه لا يعقل أن يتم المطالبة بالبيع بسعر قد يقل عن درهمين أو إلى 3 دراهم.

وقد تساءل هل نريد أن يتوجه إلى الإفلاس؟

وصرح بأنه لابد أن يعرف المواطنين بأن أسعار الدجاج لن تتراجع وتصل إلى الأسعار التي كانت موجودة من قبل، شاكراً الله على توافر الدجاج والبيض في المغرب، حيث أنه لا يمكن أن يتم المقارنة بين  الوضع مع الدول القريبة منا التي تعيش تراجع في البيض والدجاج.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة