الأردن تصدر 450 ألف رأس من الأغنام البلدية إلى السعودية

أعلن رئيس جمعية مربي المواشي في الأردن زعل الكواليت عن تراجع الطلب عن شراء اللحوم الحمراء بشقيها البلدى والمستوردة في جميع الأسواق المحلية بالبلاد، حيث تراجع الطلب بعد أن انتهت الفترة الذهبية للإقبال على اللحوم الحمراء بالأخص في شهري يوليو وأغسطس، باعتبار أن هذه الفترة كانت تشهد عودة المغتربين والاعراس واحتفالات خريجي الجامعات والثانوية.

ومن جانبه، أشار أيضاً إلى عودة المدارس والأجواء الخريفية، حيث من وقتها و حالة الطلب عادت إلى حالتها الطبيعية جدا.

أفضل حالة سحب

والجدير بالذكر، أن فصل الصيف لهذا العام قد حقق أفضل حالة سحب على الإطلاق، وشهدت حركة تجارية نشطة بفعل حركة السياحة، حيث وصلت حالة الطلب إلى حوالي 60%.

وفي سياق متصل، أكد على استمرار تصدير الخروف إلى المملكة العربية السعودية، كان سبب وراء تحسين سعر الخروف في البلاد، وذلك لأن سعر الخروف قد ارتفع من 4 دنانير إلى 5 دنانير أخرى، حيث أوزان الخروف القائم التي تتراوح ما بين 30 و 35 كيلو، تسجل حوالي 300 دينار.

في حين أنه قد تم تصدير ما يصل إلى حوالي 450 ألف رأس من المواشي البلدية إلى السعودية، بعد فترة قليلة جداً من إعادة فتح باب التصدير مرة أخرى.

وقد أشار الكواليت أيضاً أنه على الرغم من معاودة فتح التصدير مرة أخرى، مع ارتفاع قيمة أجور النقل والفحوصات وكل ما يرتبط به من أمور لإتمام التصدير، فضلاً عن استمرار، مع  فتح باب التصدير إلا أن أسعار الخراف المحلية لم تشهد أي ارتفاع با إنه قد انخفضت أسعارها بقيمة نصف دينار تقريباً.

أسعار الأغنام واللحوم في الأردن

ووفقاً لما صرح به الكواليت عن أسعار الخراف في البلاد، تراوحت أسعار الأغنام الصغيرة ما بين 9 إلى 10 آلاف دينار تقريباً، في حين أن المواشي الكبيرة قد تتراوح ما بين 8 إلى 9 دينار أيضا.

بينما ما انخفضت أسعار اللحوم المستوردة الرومانية في البلاد، واللحوم المستوردة عامة لكى يصل إلى ما دون 4 دنانير تقريباً للحم القائم، في حين اللحم المذبوح يتراوح ما بين 6 إلى 7 دينار.

ويصل قيمة الخراف الذي يتم تصديرها إلى السعودية من قبل الأردن إلى حوالي نصف مليون رأس سنوياً، بقيمة قد تصل إلى حوالي 100 مليون دينار.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة