أوكرانيا تشحن 57 ألف طن من الحبوب إلى السودان ونيجيريا

صرحت وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية أن أوكرانيا في صدد شحن حوالي 57 ألف طن من الحبوب إلى السودان ونيجيريا، وجاء ذلك الأمر ضمن برنامج الغذاء الإنساني من أوكرانيا.

تصدير الحبوب الأوكرانية

حيث أنه قد تم التوصل إلى اتفاق ما بين اجتماع نائب وزير السياسة الزراعية الأوكرانية ونائب وزير الأغذية “ماركيان دميتراسيفيتش”، ونائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمية كارل سكاو، والذي قد نص على أن السودان سوف تستلم ما بين 32 ألف طن، في حين أن نيجريا سوف تشحن حوالي 25 ألف طن إلى نيجيريا.

فضلاً عن أن الجوانب التي شاركت في الاتفاق، أنهما في صدد دراسة إرسال الحبوب الإنسانية إلى أيضاً إلى الصومال.

والجدير بالذكر، أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، قد تم العمل على إطلاق برنامج الحبوب من أوكرانيا، وجاء ذلك من خلال اجتماع تم في مجموعة العشرين بالي عام 2022، باعتبارها استراتيجية تعمل على تشجيع الشحنات الإنسانية إلى البلدان المحتاجة، فضلاً عن العمل على تقديم دعم مزارعي الحبوب الأوكرانيين، حيث تم إطلاق هذا البرنامج رسمياً في نوفمبر عام 2022، وجاء هذا من خلال القمة للأمن الغذائي في كييف.

موقف أفريقيا 

والجدير بالذكر، أن أفريقيا قد تعرضت لضرر بشكل مبالغ فيه، نظراً لتناقص شحنات وأعداد الحبوب في البلاد الأوكرانية، بعد تعرضها للغزو من روسيا، بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار التي نتج عنها استنفاد كافة المخزونات.

تخفيف الأزمة

وفي سياق الجهد المبذول، من أجل العمل على تقليل حدة الأزمة الواقعة لتناقص الحبوب في البلاد، أشار الرئيس فلاديمير بوتين خلال لقاء القمة الإفريقية الروسية إلى الزعماء الأفارقة في يوليو أنه سوف يقدم لهم عشرات الآلاف من الأطنان من الحبوب للتخفيف من معدل  نقص الغذاء.

وفي سياق متصل، قد أعرب الاتحاد الأفريقي عن رغبته في وقف إطلاق النار في أوكرانيا، باعتبار أنه أمر ضروري للعمل على ستعادة إمدادات الحبوب إلى طبيعتها مرة أخرى، حيث قد قام مجموعة من زعماء القارة بالتوجه إلى إعداد زيارات إلى أوكرانيا وروسيا للدعوة إلى إنهاء القتال، وبالتالي استعادة إرسال الحبوب مرة أخرى.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

انتشر الذعر في عدد من الدول عقب إعلان الدولة البرازيلية مرض الطاعون في الدواجن، والمعروف باسم النيوكاسل في البرازيل، إلا أنه قد …

حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاعات ملحوظة في نهاية الجلسة أمس الأربعاء في بورصة شيكاغو للحبوب بعد تباين أداء السلعة الزراعية، ولكن …

يواصل ميناء دمياط استقبال خامات الأعلاف لتلبية احتياجات السوق المحلي من الذرة الصفراء وفول الصويا، ولكن قد شهدت الأسعار ارتفاعات ملحوظة، فقد …

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر تحريك أسعار البنزين بأنواعه وكذلك السولار بداية من اليوم الخميس بعد أن نظرت في الوضع …