ارتفاع أسعار اللحوم في المغرب إلى مستويات غير مسبوقة

شهدت أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعات غير مسبوقة في بلاد المغرب الفترة الأخيرة، فقد سجل سعر الكيلو جرام الواحد من اللحم حوالي 90 درهما، وقد جاء هذا الارتفاع مفاجئ للمواطنين.

وقد علق على هذا الأمر، أحد المهنيين في قطاع اللحوم الحمراء بهجة عبد الرحيم قائلا إن أسعار اللحوم الحمراء شهدت ارتفاعاً كبيراً، مؤكداً على أن استيراد الأبقار والأغنام قبل عيد الأضحى كان سبب في تراجع اللحوم أسعار اللحوم قليلاً لأن غير ذلك من الممكن أن يصل سعر كيلو اللحم إلى 120 درهم.

اللحوم الحمراء في المغرب 

ومن جانبه، لفت إلى أن أسعار اللحوم الحمراء قد تختلف من منطقة لأخرى، كما أنها تختلف وفقاً لقطعية وجودة اللحوم، مشددا على ارتفاع أسعار الأعلاف الذي له دور بالتبعية في ارتفاع أسعار اللحوم، حيث ارتفاع أسعار الأعلاف بهذا الشكل المبالغ فيه في البلاد كان له يد في ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء.

مطالبات

وفي ذات الصدد، قد ناشد رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب إدريس السنتيسي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات للسعي على اتخاذ مجموعة من الإجراءات اللازمة من أجل تحديد سعر اللحوم الحمراء، وجعلها في متناول الجميع، وتتوافق مع قدراتهم الشرائية، من أجل تخفيف الحمل عن المواطنين نسبياً، خاصةً بعد ارتفاع أسعار الدواجن البيضاء أيضاً الفترة الأخيرة، وقد جاء هذا الكلب في سؤال كتابي قد وجهه رئيس الفريق الحركي إلى وزير الفلاحة من أجل التحكم في الأسعار.

دعم وهمي

وعلى الرغم من الدعم الذي قد وجهته الحكومة المغربية إلى قطاع اللحوم من خلال استيراد الأبقار والأغنام، إلا أن أسعارها في السوق مازالت تواجه ارتفاعاً، مثلما كان الحال من قبل استيراد الحيوانات، وخاصة الأغنام، وفقاً لما صرح به السنتيسي.

وهذا الأمر، ما دفع النائب البرلماني من أجل الاستفسار من الوزير صديقي، عن حجم الدعم الذي قد قدمته الحكومة  للمستوردين، وكذلك أيضاً كل ما يتعلق بمعايير الاستفادة،  كما سأله عن الأسباب التي قد وقفت حاجز منيع أمام انعكاس الدعم الحكومي إيجابا على قفة وجيب المستهلك.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تستمر أسعار الدولار الأمريكي في تحقيق الاستقرار اليوم الخميس في آخر أيام عطلة عيد الأضحى الرسمية للبنوك المصرية الحكومية والخاصة، ليستقر الدولار …

مع العودة من إجازة عيد الاضحى المبارك، حققت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية استقراراً ملحوظاً في الأسواق، حيث استقرت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية …

تواصل أسعار خامات الأعلاف في تحقيق الاستقرار اليوم الخميس، نظراً لاستمرار المصانع والشركات في عطلة عيد الأضحى فمن المفترض أن تستمر العطلة …

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة …