حالة السحب في الأرانب يخالف الارتفاعات الواقعة في الأسعار

يعد الأرانب من الطيور التي لها جمهور وزبون مميز على عكس جمهور الدواجن واللحوم الحمراء، فمهما بلغت الأسعار ارتفاعاً إلا أن يشهد قطاع الأرانب إقبال مميز.

وفي حقيقة الأمر، يعد زبون الأرنب هو المريض أو الشخص المحب  الارنب، وعلى الرغم من تباين أسعار الأعلاف الفترة الماضية، إلا أن هذا لم يؤثر على الأسعار إطلاقاً، بل إن التأثير الواقع في الإنتاج كان يتوقف على قاعدة العرض والطلب.

وفي سياق متصل، قال محمد عمر أحد مربي الأرانب في تصريحات حصرية لبيطري توداي إن أسعار الأرانب قد وصلت إلى أعلى ارتفاع له الفترة الحالية، وسوف يستمر هذا الارتفاع حتى بداية شهر 1 القادم.

أسعار الأرانب

وأشار “عمر” إلى أسعار الأرانب جملة اليوم التي تتراوح ما بين 95 و 100 جنيها في بعض المحافظات جملة، في حين أنه يصل في محافظات أخرى إلى حوالي 110 جنيها جملة، لكى تصل إلى المستهلك فيما تتراوح ما بين 120 و 130 جنيها، وعلى الرغم من هذا الارتفاع المبالغ فيه إلا أنه في تنافسية كبيرة الدواجن من حيث الإقبال، ويشهد إقبالا كبيراً الفترة الحالية التي لا تتناسب مع حجم المعروض في الأسواق.

إنتاج الأرانب

وأكد “عمر” على ضعف إنتاجية الأرانب خلال الشهرين الماضيين 8 و 9، لذا تأثير الانخفاض في الإنتاج بدأ يظهر على الأسواق الفترة الحالية.

تحسن الإنتاجية

ولكن وفقاً لرؤيته الشخصية، أوضح أن معدل الإنتاجية سوف تتحسن الفترة المقبلة، وهذا لأن أغلب الإنتاجية تولد في شهر 10، ويتم الفطام في شهر 11 في حين أن التسمين يبدأ من اخر شهر 11 حتى أول شهر 12 تقريباً، ومع هذا الوقت سيبدأ الإنتاجية في الزيادة والتي تستمر حتى تصل إلى ذروتها في شهر 1 القادم.

وبالتزامن مع هذه الإنتاجية المرتفعة، ستبدأ الأسعار في التراجع، حتى تصل إلى أعلى انخفاض له في شهر 1 القادم، ولكن قبل ذلك الوقت قد تصل الأسعار إلى أعلى مستوى لها، ومن الممكن أن تتخطى الـ 130 جنيها للكيلو الواحد.

التنافسية

وقال “عمر” أن زيادة الطلب الفترة الحالية على الأرانب كانت مفاجأة حقيقية للقطاع، باعتبار أن هذا الأمر لم يحدث من قبل، ولم يشهد ارتفاع في حالة السحب مثلما حدث قبل ذلك.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

على عكس السائد في بورصة شيكاغو لتداول الحبوب، حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاع ملحوظ في نهاية التعاملات أمس بورصة شيكاغو، وذلك …

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من حالة الطقس المتوقعة اليوم وخلال الأيام المقبلة على جميع المحافظات، حيث نشهد أجواء شديدة الحرارة في …

يواصل ميناء دمياط في الإفراجات الجمركية، وطرح خامات الأعلاف في الأسواق لتلبية احتياجات السوق المحلى من الذرة الصفراء وفول الصويا، فضلاً عن …

خلال الفترة الأخيرة ارتفعت واردات فول الصويا البرازيلية، وقد أظهرت بيانات الجمارك الصينية أن اليوم الإثنين أن واردات الصين من فول الصويا …